فرسان الدعم تصميم ... استايلات... برامج ...شروحات فوتوشوب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شجعى طفلك على الإبداع ..؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الإيمان
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


البلد :
المشاركات المشاركات : 48
المتصفح : متصفح موزيلا فير فوكس
النسخة : نسخة Invision
الإعجابات الإعجابات : 3
تاريخ التسجيل ♦ : 07/04/2014
احترام قوانين المنتدى : %100

مُساهمةموضوع: شجعى طفلك على الإبداع ..؟؟   4/7/2014, 05:33

شجعى طفلك على الإبداع ..؟؟







كل أم وأب يأملان فى أن يكون طفلهما لامعاً وبارعاً فى كل شئ يحاول القيام به، لكن كم منا يعرف أن الإبداع هو أساس البراعة والتميز..؟؟
عندما نفكر فى الإبداع، عادةً ما يطرأ إلى أذهاننا أشياء معينة مثل الرسم، الموسيقى، الكتابة، التمثيل، وغير ذلك من الأعمال الفنية… وهذه كلها أشياء تعبر بالفعل عن الإبداع. لكن روح الإبداع تكمن فى قدرة الإنسان على إيجاد حل مبتكر لمشكلة ما، أى أن يبتكر شيئاً من أشياء قد تبدو غير ذات قيمة من وجهة نظر الآخرين. وكما أن الفنانين والكتاب الكبار مبدعون، فالمهندس اللامع والطبيب المبتكر هما أيضاً مبدعان. حتى لو لم ترغبى فى أن يتجه طفلك للتمثيل أو الرسم على سبيل المثال، إلا أن تشجيعه على الإبداع والابتكار حتى فى أبسط الألعاب يعود بفائدة كبيرة عليه.


الأطفال الصغار :



قد لا يظن البعض أن الطفل الصغير يمكن أن يكون مبدعاً، لكن الطفل يُكَوّن انطباعه عن العالم من حوله من خلال اللعب. لتحفيز الدوافع الإبداعية لدى طفلك، اتركيه يلعب دون تدخل زائد منك. قد تنظرين إلى كتاب طفلك على أنه للقراءة فقط، لكن لن يضر إذا تركتيه يرص مكعباته عليه إذا أراد هو ذلك. ليس من الخطأ أن نوضح للطفل كيف يستخدم لعبة معينة، لكن إذا أراد هو أن يستخدمها بشكل مختلف… اتركيه يفعل! التدخل الزائد فى طريقة لعب الطفل يجعله يعتمد عليك ويدفعه إلى التفكير التقليدى. لا تصرى على أن هناك “طريقة صحيحة معينة” للعب.
كونى حريصة عند اختيار لعب طفلك. أغلب اللعب التى تعمل بالبطاريات تكون للمشاهدة فقط وليست للعب. لا بأس من شراء واحدة من تلك اللعب من آن لآخر، لكن الطفل يتعلم أكثر إذا اشترك بنفسه فى اللعب عما لو قام بدور المشاهد فقط. عادةً أبسط اللعب هى التى تحقق أكبر إثارة للطفل. فمجموعة من المكعبات البسيطة يمكن أن يستخدمها الطفل فى بناء بيت، حظيرة حيوانات، أهرامات، وآلاف الأشكال الأخرى.
شجعى طفلك على اكتشاف عالمه. الطفل الذى لا يتدحرج على الأرض قد يكون أكثر نظافة لكنه طفل أسير – أعطى لطفلك الفرصة لاكتشاف العالم من حوله. احرصى على التأكد من أمان طفلك أثناء قيامه باستكشافاته، ولا تحاولى التدخل طالما هو فى أمان.


الأطفال فى سن ما قبل المدرسة :



القراءة لطفلك هى أفضل ما يمكنك عمله من أجله. عندما تفتحين أمامه عالم الكتب، أنت بذلك تغذين خياله. عندما يمسك طفلك بالكتاب ليروى هو القصة بطريقته، اتركيه يفعل ذلك واستمعى له. حتى لو فضل طفلك مشاهدة الصور ورفض الاستماع للقصة، فعقله لايزال يعمل ويتفتح. أما التليفزيون فللأسف له تأثير عكسى. رغم صعوبة التحكم فى مشاهدة الطفل للتليفزيون فى ظل وجود القنوات الفضائية العديدة، إلا أن الحد من مشاهدة الطفل للتليفزيون أمر ضرورى كما أنه من المهم أيضاً مساعدة الطفل على اختيار البرامج التى يشاهدها – احرصى على أن تكون بعض هذه البرامج على الأقل برامج تعليمية مثل البرامج الخاصة بالحياة البرية أو العلوم. عندما يشاهد الطفل أفلام الكرتون يكون كالمنوم مغناطيسياً، وبغلق التليفزيون أنت تخرجيه من هذه الحالة وتجعليه يجد طريقة أخرى لتسلية نفسه. أحياناً بدلاً من مشاهدة طفلك لأفلام “توم” و”جيرى” يمكنك تشجيعه على تقليد القط “توم” على سبيل المثال وهو يطارد الفأر “جيرى”.
إن تشجيع الطفل على الإبداع يتطلب جهد وعمل من جانب والديه. رغم أنه من الأسهل أن يُترك الطفل لمشاهدة التليفزيون أو اللعب بألعاب الكمبيوتر عن الجلوس معه للتلوين أو قراءة قصة، إلا أنك يجب أن تحرصى على تحديد بعض الوقت كل يوم للقيام بشئ مع طفلك يساعد على تشغيل ذهنه وتحفيز خياله.
الاستماع إلى الطفل شئ هام أيضاً. رغم انشغال ذهنك بالعديد من الأمور، إلا أن سعادة طفلك عندما يكتشف قدرته على تأليف قصص مثل القصص التى تقرئينها معه لا تقدر بثمن. إحدى الطرق لتشجيع طفلك على تأليف قصص وإظهار تقديرك لذلك هى أن تقومى بكتابتها له. يمكنك استخدام كراسة أو نوتة عادية وتطلبى من طفلك أن يمليها عليك. بعض الأطفال يحبون إضافة بعض الرسومات لقصصهم.


طفل المدرسة :



عندما يبدأ الطفل فى الذهاب للمدرسة، سيقوم بممارسة جوانب فنية فى المدرسة، وبالطبع لن يبرع كل الأطفال فيها، لكن لا يعنى هذا أنهم غير مبدعين. إذا كان طفلك يكره الرسم أو موضوعات التعبير، حاولى تشجيعه على تطوير مهاراته الإبداعية الأخرى.
كثيراً ما نكتشف أن التعليم والإبداع شيئين مختلفين تماماً، لكن حتى لو كانت مَدرسة طفلك تتبع نظاماً تقليدياً جامداً فى التعليم، يمكنك مساعدة طفلك على التخيل وفتح آفاق جديدة لديه عندما يقوم بعمل واجباته المدرسية. إذا كان طفلك يقوم بحفظ تواريخ وأماكن الأحداث التاريخية على سبيل المثال، قومى من وقت لآخر بسؤاله بعض الأسئلة المختلفة. على سبيل المثال، لو لم يفتح عمرو بن العاص مصر، ماذا تظن كان حال مصر الآن؟ أو كيف سيكون الحال لو كنا لازلنا نعيش بنفس طريقة الفراعنة؟ ماذا كنا سنأكل؟ ما المواصلات التى كنا سنستخدمها؟ هذه النوعية من الأسئلة التى تحفز خيال طفلك يمكن أن تحببه فى التعليم وفى نفس الوقت ستعلمه تقدير قيمة المعلومات. يمكن اتباع نفس الطريقة عند مذاكرة العلوم والكثير من المواد الأخرى. الأطفال الذين يَدرِسون المصادر المختلفة للطاقة على سبيل المثال يمكن أن يتخيلوا العالم بدون مصادر الطاقة المعتادة وما قد ينتج عن ذلك من آثار.
عندما يُطلب من طفلك كتابة موضوع تعبير، لا تظهرى له أنه شئ مزعج. تعاملى مع الموضوع على أنه فرصة لطفلك لكى يعبر عن أفكاره. وأياً كانت الظروف، لا تكتبى الموضوع بدلاً من طفلك! يمكنك التفكير معه فى عناصر الموضوع، لكن لا تقومى بكتابة الموضوع بدلاً منه.
فى البيت، يمكنك إشراك طفلك فى بعض الأمور، فحتى إشراكه فى بعض الأمور البسيطة يحفز قدراته الإبداعية، كمحاولة إيجاد حلول لترتيب اللعب بطريقة مختلفة على سبيل المثال – اخلقى فيه روح التحدى بأن تطلبى منه أن يجد طريقة أفضل لعمل شئ معين، لكن اطلبى منه أشياء فى حدود إمكانياته حتى لا يشعر بالعجز. لا تطلبى منه ترتيب كل الغرفة لكن يمكنك أن تطلبى منه إيجاد طريقة أفضل لترتيب الكتب على الرف على سبيل المثال.
الطهى أيضاً قد يكون طريقة لتحفيز إبداع طفلك. الأطفال يعشقون عمل أشياء فى المطبخ ومن الأشياء الممتعة التى يمكنك القيام بها مع أطفالك هى عمل كتاب طهى يحتوى على إبداعات أطفالك فى المطبخ – واستكملى الوصفات بإضافة التوجيهات والمعايير اللازمة.
أوجدى لطفلك فرصاً للإبداع
اختارى الأنشطة البسيطة، واجعلى الأدوات المناسبة فى متناول الطفل.



من 3 إلى 5 سنوات:



· الملابس التنكرية، القبعات، الكرفتات، الكوفيات.
· أدوات الرسم بما فى ذلك المقصات الخاصة بالأطفال، ألوان الشمع، الألوان الرصاص، وقصاصات ورق (ضعى الأشياء التى تسبب لخبطة شديدة وتوسيخ بعيداً عن متناول الطفل). بعض الأشياء الموجودة فى البيت قد تكون مفيدة أيضاً مثل اللفائف الكرتون الخاصة بورق المطبخ، العلب الكرتون، قصاقيص القماش، علب الحلاوة البلاستيك الفارغة… إلى غير ذلك من الأشياء الآمنة.
· الصلصال وأدوات بلاستيك لتشكيل وتقطيع الصلصال (غالباً ستحتاجين لتجهيز مكان خاص للعب بالصلصال للحفاظ على نظافة البيت).
· خرز وخيوط للضم الخرز بها.
· أدوات موسيقية – قد تكون أدوات بسيطة مثل صفارة أو طبلة.
للأطفال الأكبر سناً
· كراسة خاصة يكتب فيها الطفل أفكاره.
· أدوات فنية بما فى ذلك ألوان، مجلات قديمة يمكن الاستعانة بها، صمغ وورق.
· الأدوات والعناصر الخاصة بهوايات الطفل أو الطفلة (قد تكون الهواية هى الأشغال الخشبية، الكروشيه، جمع طوابع، أو أى هواية أخرى).


أظهرى لطفلك تقديرك لإبداعاته :








كونى فخورة بأى شئ يبدعه طفلك. يمكنك تشجيع طفلك على عمل إطارات من الكرتون لأعماله الفنية لتعليقها على الحائط أو يمكنك اختيار بعض أعماله ووضعها على الثلاجة.
لا تستهينى بمحاولات طفلك لفهم الأشياء – إذا قام طفلك بفَك لعبة لكى يعرف كيف تعمل ولم يستطع إعادة تركيبها مرة أخرى، قد يكون بذلك قد أفسد اللعبة لكن قد تكون هذه خطوة بداية لطريقه إلى كلية الهندسة..!!

منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php
ميرو السندباد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


البلد :
المشاركات المشاركات : 58
المتصفح : متصفح موزيلا فير فوكس
النسخة : نسخة Phpbb2
الإعجابات الإعجابات : 0
تاريخ التسجيل ♦ : 06/11/2012
احترام قوانين المنتدى : %100

مُساهمةموضوع: رد: شجعى طفلك على الإبداع ..؟؟   6/27/2015, 11:40

موضوع رائع وجميل 
سلمت أناملك 
بإنتظار جديدك 
تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجعى طفلك على الإبداع ..؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان الدعم :: اقسام الاسرة والطب :: منتدى الاسرة و الطفل-
انتقل الى: